تم افتتـاح  المنـتدى من جـديد وتـم تغـير الاستـايل بـالاضـافه آلىآ آسم المنتدى والرابط ايضـا . . الاسم الجـديـد للمنـتدى : ’ منتـديـات شبـاب مديـنه ح:ـمد ♥️ ƒσяυмѕ нαмα∂ тσωη . . قـريبـا سوف ينتشـر فـ صفحات ( جوجل , مسـن , يـاهـو ) بـأذن اللهـ , , آلأأداره


    ملف كامل عن السياحة فى مملكة البحرين

    شاطر
    avatar
    شرقاوي مزاجي
    [ مُشــرف ]
    [ مُشــرف ]

    ذكر عدد المساهمات : 610
    نقاط : 3923
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010
    العمر : 24
    الموقع : في قـلب كـل شـــرقــاوي
    العمل/الترفيه : الكوره حياتي
    المزاج : شـــــــــــرقــــــــــــــــــــــــــــاوي

    ملف كامل عن السياحة فى مملكة البحرين

    مُساهمة من طرف شرقاوي مزاجي في السبت يونيو 26, 2010 4:44 pm


    ??????? ????? ????? ?? 40 ????? ??????? ????? 711.9 ??????? ????? ???? ?? ??? ?????? ?????? ??? ????? ?? ?????? ?????? ??????? ??????? ????????? ????? ??????? ?????? ????? ?????? ????? ?????. ??? ?????? ???????????? ?? "??????? "? ??? ???? ????? ????? ??????? 591 ??????? ????? ?????? ???? ?? ????? ?????? (???? ??? ???? ???? ??????? ??????) ???? ??? ?????? ?????? ???? ???????? ????????? ???? ???? ??? ?????? ????? ????? ?????. ??? ???? ??? ????? ????? ????? ???? ?????? ?????? ?????? ?????? ???? ?????? ????? ?????? ???? ???? ??????? ?? ???? ?????? ????? ?????? ???????.

    ?????? ??????? ?? ????? ??????? ??????? ??? ?? ????? ?????????? ?????? ??? ???? ???? ?? ???? ??????? ????????. ???????? ?? ??? ??????? ?????? ??????? ???????? ?????? ?? ???? ??????? . ??? ???? ?? ??????? ????? ????? ??????? ???????? ??????.

    ????? ??????? ??? ?? ????? ?????? ?? ??????. ??? ?????? ??? ????? ???? ???? ????? ???? ??? ?????? ??????? ??? 15 ? 24 ???? ?????? ????? ???? ???? ?? ???? ??? ?????? ????? ??? ??? ??? ??????? ???? ??????. ????? ????? ????? ??????? ?? ????? ??? ?????? 36 ???? ????? ?? ????? ?????? ?? ??? ???? ????? ???? ??????? ??? 77 ????????. ??? ????? ??? ?????? ?? ?????? ?????? ??? 35 ????? ???? ????? ?????? ??????? ???????? ?? ??? ???? ????? ?? ???.

    ??????? ??? ????? ??????? ??? ?????? ???? ????? ???? ??? ?? ??? ????? ?? ???? ??? ??????? ?? ??? ?? ??????? ?? ?????? ??? ???? ?????? ????????? ????????? ?????? ????? ???????? ????? ????????? ??????? ????? ??????? ???????? ????????? ??????.

    ??????? ????? ??????? ??? ????? ????? ????? ???????? ??????? ????????? ??? ???? ??????? ??????? ??????? ??????? ????????? ???? ?????? ?????? ??? ??????? ?? ??????? ????????? ?? ??????? ?????????.

    ?????? ???? ??????? ?? ??????? ?????? ???????? ???????? ?? ???? ????? ?????? ????? ??? ???? ??????? 650 ??? ????.

    ????? ????????? ?? ??????? ?? ???? ????????? ?? ????? ????? ?? ?????? ???????? ???? ????? ?????? ??? ???? ?????? ???????? ?? ??????? ?????? ???????? ????? ????????? ???? ??? ??? ??????? ??????? ????????? ?? ????? ????????? ??????? ???????? ????? ???????? ????? ????? ??? ?????? ?? ????? ???????? ??? ????? ????? ??????.


    ??? ????? ???????









    ???? ??? ????? ??????? ??? ??? ?????? ????? ???? ????? ????? ????? ????? ????? ???? ??? ????? : ????? ???? ???? ???? ????? ???? ????? ????? ??? ?????? ??????? ???? ????? ????? ???? ??? ??? ?????. ??? ???? ?????? ??? ??????? ?????? ??????? ????? ????? ?????? ??? ???? ????? ???? ????? ??????? ??????? ????? ?? ??? ???? ????? ????? ???? ?????? ???????? ????? ??????? ???? ????? ?????? ??? ??? ??? ?????.


    ????? ????? ???????............ ?????? ???? ??????? ?? ????? ??????









    ????? ?? ???????







    ????? ??????
    ????? ???????

    ??? ??????? ???? ???? ??????? ????? ??? ?? ???? ?? ?????
    ??????? ???????
    ????? ??????? ??????? ?????? 711.9 ??????? ????
    ??????

    ??? ?? ??? ?????? ?????? ???????, ???? ????? ?? ?????? ?????? ??????? ??????? ???????? . ??????
    ??? ?????? ??? ??? ???? ??????? 689400 ???? ??? ??????? 2003
    ?????? ???? ??????? ??? ?? ????? ?????? ?? ??????? ??? ?????? ??? ????? ???? ???? ????? ???? ??? ?????? ??????? ??? 15 ? 24 ???? ?????? ????? ???? ???? ?? ???? ??? ?????? ????? ??? ??? ??? ?????? ???? ??????. ????? ????? ????? ??????? ?? ????? ??? ?????? 36 ???? ????? ?? ????? ?????? ?? ??? ???? ????? ???? ??????? ??? 77 ????????.
    ????? ???? ??????? ?????? ????? ?????? ????? ?????.
    ?????
    ????? ??????? ?? ????? ??????? ??????? ??? ?? ????? ?????????? ?????? ? ??? ???? ???? ?? ???? ??????? ????????.
    ???????
    ??????? ?? ??? ??????? ?????? ??????? ???????? ?????? ?? ???? ???????? ??? ???? ?? ??????? ????? ????? ??????? ???????? ??????.

    ??????? ???????
    ??????? ???????? ?? ?????? ??????? ?????? ?? ????? ??????? 1000 ???? ??? ????? ???????? ???????? ???? ????? 378 ?????.
    ????? ??????
    ??? ????? ????? : ??? ?????? 1? 5? 10? 20 ?????? ? .
    ??????? ????????
    ?? ????? ?????? : 5 ? 10 ? 25 ? 50 ?100? 500 ???
    ????? ?????
    ?????? ???????:- ?? 7:30 ?????? ??? 14:15?????- ?? ????? ??? ????????.? ?? 7:30 ?????? ??? 14:00 ????? ??? ??????

    ???????? ????????:-
    ?????? ????? ????? ???? ????? ?? ?????? ?? 8:00 ?????? ??? 3:30 ??? ????? ?? ?? 8:00 ?????? ??? 1:00 ????? ? ?? 3:00 ???? ??? 5:30 ???? ??? ???? ???? ????? ???? ???? ???? ?????? ??? ???? ?? ???????? ? ?????? ?? ?? ????? ??? ???? ?? ???? ???? ?? ????? ??? ??????.

    ??????? ???????? ????????:
    - ???? ??? ???? ???? ?? 8:30 ?????? ??? 12:30 ????? ? ?? 3:30 ??? 7:30 ???? ???? ????? ???? ?? ??????? ??? ???? ??? ??????? ???????? ???? ?????? ???? ?????? ???????.

    ?????? ????????:-


    ?? 7:30 ?????? ??? 12:00 ?????- ?? ????? ??? ????????. ???? ???? ???? ?? ???? ?????? ?? 3:30 ??? 5:30 ?????. ??? ??? ?????? ??????? ?? 7:30 ??? 11:00 ??????.

    ????? ??? ????? ???????? ???? ???? ???????? ??? ????? ?????? ??? ?????? ????? ??????? ????????.

    ???????? ?????????
    ?????? ?????? ??????? ??????? ????? ??????? ???????? ? ???? ?? ??????? ???? ??? ???? ??? ?????? ?????? ????? ????? ?? ??????? ??????? ??? ?????? ??????.
    ????? ???????? 220 -240 ???? ????? 50 ???? ???????? (?????) ?? ???? ????? ??????? ? ???????? ????? ????? 120 ???? ? 60 ???? ???????? (?????) . ?????? ??????? ?????? ????????? (?????? ????????? ???????).
    ?????
    ??? ???????? ???? ? ????? ? ??? ???? ??? ????? ?????? ????? ????? ?? ??????? ? ???????? ??
    ?????? ?? ?? ???? ?????? ??? ??????? ?????? ?????? ??? ?????.
    ??????? ??????

    ????? ??????? ?????? ???? ????? ?????? ? ????? ??????? ?????? ??????? ????? ????????? ????????? ? ???? ?????? ?? ??? ??????? ???? ???? ? ???? ????? ???????? ???? ????? ??? ?????? ?? ????????? ???????? ???????? ?? ????? ???????.
    ??????? ??????
    ??????? ?????? ?????? ?? ???? ???????? ?? ??? ?????? ???? ??????? ? ???????? ?????? ?? 72 ???? ?? ???? ???? ?????? ?? ????? ?????? ?????? ????? ????? ?????? ??? ????? ???? ? ???? ?????? ???????? ??????? ?? ?????? ???? ?????? ???? ??? ??????? ?????? ??????? ??? ?????? ? ????? ????? ??????? ??????? ?? ???? ????? ?????? ? ???????? ???????? ???????.



    ??????? ??? ????

    ??? ??????
    ??? ??????
    ??????
    ???????/??????

    ???? ????? ?????
    17531122
    17530150
    cp@crowneplazabahrain.com

    ???? ?????????
    17531666
    17530843
    Sales.Deplomat@RadissonSAS.com

    ???? ??????
    17713000
    17713040
    ghbc@batelco.com.bh

    ???? ?????
    17535000
    17532071
    bahhiwgm@hilton.com

    ???? ???????
    17460000
    17339251
    Hotel.bahrain@moevenpick.com

    ???? ???????? ?????????????
    17227777
    17229929
    Bahrain@interconti.com

    ???? ???? ???????
    17580000
    17580333
    info@ritzcarlton.com.bh

    ???? ?????????
    17533533
    17534069
    manamabahrain@starwoodhotels.com

    ??????? ?????? ????

    ??? ??????
    ??? ??????
    ??????
    ??????? / ??????

    ????? ?????? ???? ???????
    17298008
    17298338
    www.novotel-bahrain.com

    ???? ??????
    17827999
    17827888
    alsafirh@batelco.com.bh

    ???? ????? ??????
    17290600
    17290147
    Baisan@batelao.com.bh

    ???? ????? ????
    17290555
    17296565
    baisantower@baisan.com

    ???? ????? ??????
    17224000
    17224107
    adhrai@batelco.com.bh

    ???? ????
    17827600
    17827666
    elitehtl@batelco.com.bh

    ???? ????? ??????
    17210210
    17213315
    gulfgate@batelco.com.bh

    ???? ????? ????
    17295111
    17294200
    mantow@batelco.com.bh

    ???? ????? ???????
    17584400
    17584401
    h5685sm@accor.com.bh

    ???? ???????
    17312000
    17312020
    gphbah@batelco.com.bh

    ???? ????????
    17826888
    17827427
    Pan01@batelco.com.bh

    ???? ??????
    17295544
    17295800
    phonchtl@batelco.com.bh

    ???? ?????? ????
    17311666
    17311616
    phonctl@batelco.com.bh

    ???? ?????
    17742000
    17742809
    Ramares@batelco.com.bh

    ???? ???? ??????????
    17727230
    17727231
    rameeint@batelco.com.bh

    ???? ??????
    17406200



    ??????? ?????? ????

    ??? ?????? ??? ?????? ?????? ?????? ??? ????????

    ???? ?????

    17210535


    ???? ?????????
    17712777
    17712100
    N.A

    ???? ???????
    17211810
    17210726
    bristsaj@batelco.com.bh

    ???? ??????? ?????
    17713322
    17535858
    N.A

    ???? ??????
    17224343
    17210535
    adhari@batelco.com.bh

    ???? ????
    17275500
    17271736
    info@atlashotel.com

    ???? ??????? ???????
    17715999
    17716123
    carltnbh@batelco.com.bh

    ???? ??????? ??????
    17211313
    17211947
    byhot@batelco.com.bh

    ???? ??????????
    17826001
    17826003
    californ@batelco.com.bh

    ???? ????? ??????
    17217333
    17217444
    gphbah@batelco.com.bh

    ???? ????? ??????
    17714400
    17715707
    N.A

    ???? ???????
    17257777
    17243154
    N.A

    ???? ?????? ????
    17716999
    17716838
    sizzlers@batelco.com.bh

    ???? ????????????
    17296464
    17296111
    rameegrp@batelco.com.bh

    ???? ???? ??????
    17814777
    17814778


    ???? ??? ?????
    17223331
    17214141
    N.A

    ???? ????? ??
    17725000
    17729502
    rumaihi@batelco.com.bh

    ???? ?????? ??
    17297777

    N.A

    ???? ????????
    17729222
    17725151
    N.A

    ???? ??? ???
    17272700
    17270808
    sanrockh@batelco.com.bh

    ???? ????? ???
    17291444
    17292376
    N.A

    ???? ??? ????
    17533336
    17532346
    sheza@batelco.com.bh

    ???? ??? ???
    17296600
    17291217
    N.A

    ???? ??????
    17252600
    17252611
    Tylos2002@yahoo.com

    ???? ??????? ????
    17297000
    17310616
    wameegrp@batelco.com.bh

    ??????? ????????

    ??? ??????
    ??? ??????
    ??????
    ??????? / ??????

    ???? ???????
    17826999
    17829699
    N.A

    ???? ???????
    17713911
    17712218
    albustan@batelco.com.bh

    ???? ???????
    17827474
    17856880
    majestic@batelco.com.bh

    ???? ??????
    17310099
    17295565


    ???? ????????
    17292277
    17292599
    N.A

    ???? ???????
    17294444
    17294343
    N.A

    ???? ?????? ?????
    17234451
    17234471
    NA

    ???? ??? ??????
    17296000
    17294411
    yousifnoor@batelco.com.bh

    ???? ??????? ?????
    17535533
    17535858
    N.A

    ???? ????
    17211321
    17211391
    awalhot@batelco.com.bh

    ???? ??? ???????
    17211622
    17213661
    N.A

    ???? ????? ?????
    17274474
    17252893
    bahrainplaza@email.com

    ???? ??????
    17258989
    17273388


    ???? ????? ?????
    17294333
    17290400
    N.A

    ???? ?????????
    17234444
    17243666
    N.A

    ???? ????????
    17296656
    17295565
    namalco@batelco.com.bh

    ???? ???? ????
    17229979
    17224421
    cchotel@batelco.com.bh

    ???? ??????
    17291888
    17295808
    N.A

    ???? ??????? ??????
    17262999
    17262333
    N.A

    ???? ?????? ??????
    17296888
    17293500


    ???? ???????
    17294777
    17293399
    N.A

    ???? ?????
    17293030
    17296030


    ???? ????? ??????
    17716800
    17717088
    N.A

    ???? ?????
    17290100
    17310028
    rameegrp@batelco.com.bh

    ???? ??? ?????
    17217766
    17217744
    N.A

    ???? ?????? ??????
    17255000
    17255111
    nouf@batelco.com.bh

    ???? ?????
    17224466

    N.A

    ???? ?????
    17311115
    17311155
    miamihot@batelco.com.bh

    ???? ????? ??????
    17251777
    17234222
    N.A

    ???? ????
    17292927
    17293090
    sheza@batelco.com.bh

    ???? ??? ?????
    17728001
    17729749
    N.A

    ???? ??? ??????
    17713941
    17713341
    N.A

    ???? ????
    17715557
    17715575
    princeho@batelco.com.bh

    ???? ????? ?????
    17716888
    17715445
    regent@batelco.com.bh

    ???? ?????
    17714901
    17714763
    N.A

    ???? ?????
    17294488
    17290933
    N.A

    ???? ???????
    17291200
    17290363
    Slhotel@batelco.cm.bh

    ???? ?????????
    17721010
    17722296
    tropican@batelco.com.bh

    ????? ?????? ???????

    ??? ??????
    ??? ??????
    ??????
    ???????/ ??????

    ???? ???????
    17295555
    17293111
    N.A

    ???? ???????????
    17277991
    17233381
    N.A

    ???? ???????
    17227478
    17213509
    bahrainhotel@batelco.com.bh

    ???? ???????
    17225955
    17211675


    ????? ??????
    17723131
    17727239
    Majestic@baelco.com.bh

    ???? ???????
    17290295
    17311713
    N.A

    ???? ????
    17715885
    17716643
    seashell@batelco.com.bh

    ???? ?????
    17255850
    17210580
    N.A
    --------------------------------------------------------------------------------
    ??? ???? ????????


    ??? ???? ?? ????? ?? 16 ????? ???? 20 ??? ???? ??? ???????..

    ????? ????? ???? ??????? ?? ????? ?????? ?????? ??????? ?????? ??? ???? ???????.. im0

    ???????..
    ??????? .. ???????? ???????? ??????????



    --------------------------------------------




    ???? ????? ????? ?? ???? ??????

    ???? ??????? ???? ??? ?????? ?? ?????? ?????? ??? ??? ???? ???? ??? ??? ?????? ??????? ???? ???? ?????? ???? ?????? ?????????? ??????? ????? ????? ?????? ??? ??? ??? ????? ?????? ???? ??? ??? ??? ?? ???? ??????? ?????? ????? ????? ???????. ???? ??? ???? ????? ???? ??????? ???? ????? ?????? ?????? ?????? ?????? ?????? ?? ??? ??? ????? ????????? ??????? ?? ??????????? ????? ?? ???? ????? ?????? ??????? ???? ???? ???? ???? ???? ??????? ??? ?????? ?????. ????? ????? ???? ???? ????? ????? ?????? ??? ???? ?????? ??????? ?????? ?????? ????????.
    ? ??? ????? ????? ????? ???? ?????? ??? 1812 ???????? ????? ????? ????? ??? ????? ??? ????? ????? ??? ?? ????? ?? ??????? ???? ??? ???? ?? ??? ????? ??????? ?????? ????? ????? ????? ??????? ????? ??????? ???? ?????? ???? ??????? ????????.


    --------------------------------------------





    ???? ??????? ??????





    ???? ???? ??????? ?????? ????? ??????? ?????? ??????? ?? ???? ???????? ???? ???? ?? ???? ????? ?? ?? ?????? ????? ???? ?????? ????? ???????? ????? ?? ??? ???? ????????? ????????? ??? ????? ?????? ?????? ?????????.
    ???????? ??? ????? ??????? ???? ?????? ?????? ?????? ?? ?????? ?? ???????? ??????? ?? ?????? ?????? ??? ???? ?? ??????? ?? ???? ??????? ??? ????? ????? ????. ????? ??????? ?????? ?? ????? ????? ?????? ??????? ????? ???? ?????? ?? ??? ???? ?????? ???????? ??? ???? ??????? ????????? ????? ??? ?????? ?????? ???? ?????? ??????? ????????. ???? ???? ???? ????? ????? ???? ?? ????? ?? ????? ???? ?????? ?????? ??? ?????? ?????? ??????? ???? ??????? ?????? ?????? ???? ?? ????? ?????? ?? ????? ????? 1049?? ??????? ?????? ??? ?? ?????? 1988? ?? ?????? ???? ???? ??? ????? ????? ?? ????? ?? ????? ???? ??????? ???? ????? ??? ?? ???? ?? ????? ??? ?????. ??? ??? ???? ?????? ????? ????? ???? ????????? ?????? ???? ??????? ?????? ?????? ????????.

    ??? ??? ????? ?? ???? ??????? ?????? ??? 1984 ?????? ?? ???? ????????? ???? ??? ?????? ??????? ???????? ????? ?????? 123000 ??? ???? ?????? ?? ??? ????? ???? ????? ?? ???? 625?2 ????? ????? ??? ????. ???? ???? ?????? ???? ??????? ???? ????? ??? 11 ?????? ???? ??????? ???????? ???????? ??? ????? ???? ???? ??????? ????????. ??? ??? ????? ???? ?????? ??????? ?????? ?????? ?????? ????????.

    ???? ???? ??????? ?????? ??? ????????

    http://www.bnmuseum.com/arabic/arabic.asp


    ------------------------------





    ???? ??????? ???????? ?????? ?? ??????? ????? ??????



















    ??? ???? ?? ????????? ???? ????? ???? ??????





    ??? ????? ????? ??????? ??????? ?????



    ???? (??????) ?? ???? ???????? ??? ????? ??????



    ??????......?????? ??????? ??????



    ????? ?????? : ???? ??????? ?????? ? ?????? ??? ????



    ???? ????? ???? ??? ?????







    ??? ?? ??????? ???????


    ???? ????? ??????



    ??? ????? ?? ??????






    _________________
    avatar
    شرقاوي مزاجي
    [ مُشــرف ]
    [ مُشــرف ]

    ذكر عدد المساهمات : 610
    نقاط : 3923
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010
    العمر : 24
    الموقع : في قـلب كـل شـــرقــاوي
    العمل/الترفيه : الكوره حياتي
    المزاج : شـــــــــــرقــــــــــــــــــــــــــــاوي

    رد: ملف كامل عن السياحة فى مملكة البحرين

    مُساهمة من طرف شرقاوي مزاجي في السبت يونيو 26, 2010 4:49 pm

    مدينة المحرق





    المحرق: تقع مدينة المحرق شرقي المنامة ، وكانت تسمى (رفين) وهى مدينة قديمة ، وكانت تعتبر عاصمة للبحرين بين عامى 1810 لغاية مايو من عام 1923م وهى فى تكوينها شبيهة بحدوة الحصان ومساحتها الأجمالية حوالى سبعة أميال مربعة، أما سطحها فهو فى مستوي سطح البحر أو تحته بقليل وشواطىء المحرق رملية يحيط بها شريط عريض من الصخور المرجانية وكلها تبدو ظاهرة للعيان فى حالة الجزر .

    وقد بلغ عدد سكان المحرق عند نهاية القرن التاسع عشر الميلادي حوالى ثلاثون ألف نسمة. وحسب إحصائية عام 1991م فقد بلغ عدد سكانها 44684 نسمة.

    الحد : وهى تقع فى الطرف الجنوبى الشرقى من شبه جزيرة المحرق وجنوب قلالي ، وهى فى الأصل عبارة عن شريط مستطيل من الرمل لا يتعدى طوله فى الأصل كليومتر. أما عرضه مائتين وثلاثمائة متر وهو يمتد حتى يصل رأسه الجنوبى إلى مائة متر تقريبا.واسم الحد هو مسمى يطلقه أهل البحر فى الخليج على كل شريط رملى يظهر في عرض البحر ويمنع السفن من إجتيازه حتى فى ساعات المد. وحتى عقد الستينات لم يكن فى الحد سوى شارع واحد يقسم المدينة إلى قسمين: شرقى وغربى ويتخلل كل قسم منهما طرقات ضيقة تؤدى إلى الشاطئين الغربي والشرقى للمدينة.ويقدر عدد سكان الحد حتى نهاية 1991 بنحو 10330 نسمة ، ويبلغ عدد المساكن فيها 1476بيتا.

    عراد: تقع إلى الشرق من مدينة المحرق و غربي الحد ، وتوجد فى قرية عراد قلعة عراد التى بناها سعيد بن أحمد لما كان واليا عليها فى عام 1215هجرية ،فقد أحتل العمانيون القرية في بداية القرن التاسع وذلك بعد معارك طاحنة بينهم وبين أهل القرية.ويرجع الأصل فى تسمية عراد بهذا الأسم إلى انه اسم محرف من إسم أرادوس الذى كان يطلق على جزيرة المحرق بأجمعها.ويقدر عدد سكان عراد حتى نهاية 1991 بنحو 11040نسمة.

    قرية قلالى: تقع فى الشمال الشرقى من مدينة المحرق،وقلالى هى جمع قلة وتعنى الأرض المرتفعة ، ويقدر عدد سكان قلالى حتى نهاية 1991م بنحو 3007 نسمة.

    قرية سماهيج:تقع بالساحل الشمالى الشرقى من جزيرة المحرق واسمها اشتق من كلمة سمهج وهى تختفى خلف حدائق النخيل حيث تمتاز بكثرة النخيل و يحدها من الشمال الغربى قرية الدير ومن جهة الغرب مطار البحرين الدولى ، ومن جهة الجنوب قرية قلالى ، ويبلغ عدد سكانها حتى عام 1991م 3112نسمة من أصل عدد السكان فى البحرين البالغ عددهم 518243.

    قرية الدير: تقع على الشاطىء الشمالى لجزيرةالمحرق وشرقى البسيتين، ويعود السبب فى تسميتها نسبة إلى أحد الرهبان الذى إستوطنها بعد خلاف مع الرهبان فى سماهيج حيث عمل له دير للعبادة فيه، ولذلك أطلق عليها إسم "دير الراهب"ومع مرور الزمن حذفت كلمة الراهب وأضيفت ال التعريف على كلمة الدير.وحسب إحصائية عام 1991م فقد بلغ عدد سكانها 5254نسمة. إضافة إلى ذلك يتبع المحرق جزر صغيرة هى أم الشجر الكبري وأم الشجر الصغري وتقعان فى الجنوب وجزيرة الساية فى الشمال الغربي منه وحالتى النعيم وحالة السلطة.

    تأسيس مدينة المحرق :-

    فتح آل خليفة البحرين في عام 1783 م ، على يد الشيخ أحمد الفاتح، وفي عام 1796 م توفى الشيخ أحمد ، وانتقل بعدها آل خليفة من الزبارة إلى البحرين ، فسكن الشيخ سلمان بن أحمد الرفاع والشيخ عبد الله بن أحمد المحرق ، ومن هنا فقد اتخذت البحرين مركزا سياسيا لحكمهم ، وبناء على ثنائية الحكم ، أصبحت المدينتان مقران للحكم والسلطة السياسية .

    وبالتالي فانه يمكننا اعتبار عام 1796 م هو بداية تأسيس المحرق كمدينة ومركز للسلطة السياسية على يد الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة .

    وبعد هذا التاريخ شهدت منطقة الخليج عددا من الصراعات والتي انتهت في عام 1810 م بموقعة خكيكرة ، والتى وقعت أمام (الخوير) وهو موضع على ساحل دولة قطر وقد كان النصر فيها لآل خليفة .

    وبعد استتباب الأمن والاستقرار عاد آل خليفة ثانية إلى المحرق من الزبارة ، وهذا يعتبر إعلان تاريخي عن تأسيس مدينة المحرق في شكل عمراني متكامل وسكنها الشيخ عبد الله بن أحمد وبنى بها قلعة في جنوب المحرق سميت بقلعة بو ماهر .

    ومنذ ذلك الحين أخذت مدينة المحرق تكتسب أهميتها الحضرية على الخريطة العمرانية لجزر البحرين وسرعان ما أصبحت هي عاصمة الجزر ومركزها السياسي والعمراني .

    فقد أخذت المحرق تكتسب أهمية سياسية اكبر ، وجذبت الكثير من القبائل لاستيطانها مما ساعد ذلك على ازدهارها ، وصارت مصدر جذب لاستيطان القبائل العربية وتجار اللؤلؤ ويعود ذلك إلى أهميتها الاقتصادية ، فهي أصبحت مركزا مهما وهدفا بحريا لتجارة البلاد الشرقية القريبة.

    والجدير بالذكر ان إستيطان المحرق كان يتم على شكل مجموعات أو مستقرات قبلية فى شكل أحياء تعرف محلياً بإسم الفريق أو باللغة الدارجة (الفريج) ، وإكتسب كل فريق سكنى تسميته من إسم القبيلة التى تسكنه وكان غالبية السكان من القبائل العربية السنية إضافة إلى الهولة أو (الحولة) وهم العرب الذين نزحوا وإستقروا فى الساحل الشرقى للخليج جنوب إيران ، أما الباقى فهم السكان الشيعة وهم أصحاب الحرف من حياكين وبنائين وصاغة ....إلخ . لذلك فقد أكتسبت أحيائهم تسميتها من الحرف نفسها.

    ونتيجة للزيادة الكبيرة والسريعة فى النمو السكانى لعدد المواطنين والمقيمين على أرض هذا الوطن و فى المقابل تطور فى مختلف القطاعات فى الدولة مثل الزراعة والصناعة والمناطق السكنية العمرانية والخدمات العامة وشبكات البنية الأساسية .

    فدأبت الدولة وبالتحديد وزارة الأسكان على توفير المسكن الملائم لكل أسرة بحرينية ،فقد أنجزت الدولة فى الستينات مشروع المساكن الشعبية للعمال فى المحرق ،وبعدها قامت وزارة الأسكان بإنشاء 122وحدة سكنية و7عمارات سكنية فيها 42 شقة فى عام 1980 وهذا فى مدينة الحد ،و669وحدة سكنية فى عراد وفى البسيتين تم إنشاء 131 وحدة سكنية و23عمارة فيها 152 شقة ، وبين عامى 1976 - 1997م تم إنشاء 134 وحدة سكنية و 57 عمارة سكنية بها 354 شقة فى مدينة المحرق .


    تسمية المحرق

    لقد أختلفت الروايات في أصل تسمية المحرق بهذا الأسم فلقد ذكر العلامة "جواد علي" ان جانبا من وصف المحرق مقرونا بإسم إمري القيس الذي كان يوصف بالمحرق ، ويضيف العلامة قائلا " ونصادف كلمة المحرق ومحرق وآل محرق فى مواضع من التواريخ المتعلقة بالحيرة . وقد اطلقها بعض الأخباريين على الغساسنة ايضا . وهم يرون انها لقب ألحق بأولئك الملوك ، لأنهم عاقبوا أعدائهم فى أثناء غزوهم لهم بحرق أماكنهم بالنار ".

    "وفى أصنام الجاهليين صنم يدعي محرق والمحرق ، تعبدت له بعض القبائل مثل بكر بن وائل وربيعة ، وقد ورد من بين أصنام الجاهلين إسم له علاقة بهذا الصنم هو عبدالمحرق ، فقد يكون للمحرق علاقة بهذا الصنم ، كأن أتخذ من أرباب التيمن أو التبرك للملك الذى عرف بالمحرق أو أنه قدم قربانا لهذه الآله الذى أحرقه على مذبحة بالنار وربما كانت تلك عادة معروفة عند العبرانيين فقيل له بالمحرق". ان تسمية المحرق بهذا الأسم انما هى تسمية قديمة وان اختلفت الروايات فى أصلها ، وقد سميت بها عدة مناطق مثل جنوب العراق أو سواحل الخليج وجزره.






    ---------------------------------------------------


    فرجان المحرق القديمة

    ومن أهم الفرجان في المحرق هي البنعلي ، البوخميس ، القمرة ، الزياينة ، المعاودة ، بن غتم ، الجودر، بن هندي، العمامرة ،المحميد، الحياييج، بوكوارة، الصنقل، الدوسة، الصاغة ، الشيخ حمد الشيخ عبداللُه ، بن خاطر، محطة السيارات القديمة




    الأسواق التجارية في المحرق

    أشتهرت البحرين بأسواقها الشعبية منذ القدم وكانت هذه الأسواق محطات تجمع ومراكز نشطة لبيع مختلف البضائع والسلع سواء المصنعة محليا او المجلوبة من الهند وفارس والعراق وشبه الجزيرة العربية ، ولكل سوق طابعه الخاص الذي يميزه عن باقى الاسواق الاخرى، إلا انها لم تكن موسمية ولا ذات أسماء يومية كيوم الجمعة والإثنين و الأربعاء والخميس كما هى العادة فى بعض نواحى البحرين ، فأسواق مدينة المحرق كانت أسواقا ثابتة أخذت أسماءها من أسماء مواقعها .

    ففى بداية العشرينات كانت المحرق تعتبر مركزاً تجارياً ومالياً هام فى البلاد ، ويرجع السبب فى ذلك إلى أن أغلب تجار اللؤلؤ وكبار العائلات المعروفة والذين كان بعضهم يتعامل بالتجارة ، كانوا يقطنونها ، هذا إلى جانب وجود مقر الحكم وافراد العائلة الحاكمة كل ذلك جعلها تستقطب عل العديد من الفعاليات التجارية فى تلك الفترة من الزمن.

    فتشير الأحصائية إلى ان عدد الدكاكين فى المحرق عام 1906مبلغ مايقارب ثلاثمائة دكان من مختلف الأحجام والأنواع.

    ويمكننا هنا تقسيم مؤسسات السوق بشكلها الأولى والتقليدى فى مدينة المحرق إلى أربعة أنواع:



    الأسواق النوعية والحوانيت الخاصة : هى مؤسسات تعتمد على التجارة المحلية ، أى إنها تشترى بهدف إعادة البيع ، مثل سوق القيصرية وسوق الكراشي وسوق العجم وسوق الطيارة وسوق محيش وسوق الخارو

    مؤسسات تعتمد على تجارة الوسطاء وخاصة فى مجال تجارة اللؤلؤ ، وهى تتمثل على كيانات لمجالس خاصة لتجارة اللؤلؤ بالإضافة إلى بعض المقاهي المنتشرة بالسوق.

    الخانات والوكالات أو ما يعرف بالعمارات:وهى مؤسسات تعتمد على تجارة العبور ،وارتبطت هذه الوكالات بالفرضة من جهة وبكيانات عمرانية متخصصة على علاقة بالبحر من جهة أخري.

    مؤسسات لبيع منتجاتها الخاصة من حرف وصناعات محلية ، مثل سوق الصاغة والحدادة والنجارين والحياكين وصناعة السفن.



    الأسواق الحالية في المحرق

    سوق المحرق المركزي

    يعتبر هذا السوق سمة بارزة فى البلاد بما استحدث به من مرافق متخصصة فى بيع البضائع والشمولية فى توافر السلع ، فالسوق يشتمل على أنواع البضائع والسلع المختلفة ولقد خصص لكل صنف رئيسى سوق خاص به ، فهناك سوق للسمك وآخر للحم ، وسوق للخضروات والفواكة ، هذا عدا المحلات التجارية المختلفة.

    ويخدم هذا السوق جميع قاطني مدينة المحرق والقرى والأحياء المجاورة لها ، ويعتبر هذا السوق المرحلة الثانية من مرحلة بناء الأسواق بعد سوق المنامة ومن خصائص هذا السوق وجود وحدة تكييف مركزية تشمل جميع أسواق ومواقع بيع السلع والبضائع ، كما يساعد على حفظها طازجة على الدوام لاسيما فى بعض الفصول الحارة.

    وقد أفتتح سوق المحرق فى يوم السبت 5ديسمبر 1981م ، وتبلغ مساحته الإجمالية حوالى 9984 متر مربع والداخلية منها 5128متر مربع ، ويقع هذا السوق فى الجانب الغربي من محافظة المحرق وقد شيد على الاستغناء عن موقع سوق المحرق القديم الذى بنى فى عام 1955م على موقع الأسواق المبنية من السعف التى وضعت فى الثلاثينات و الذي كان فاقداً لأبسط مواصفات وشروط الصحة والسلامة .





    سوق القيصرية

    إنشاء سوق القيصرية فى عام 1810م بأمر من حكومة الشيخ عبدالله بن أحمد الخليفة وكان يعتبر السوق الرئيسى فى المحرق آنذاك وهو سوق قديم مسقوف ومسور وله ثلاث بوابات تقفل ويقوم على حراسته النواطير ليلاً.وهو يمتدجنوبا ليكمل شارع التجار ويتوسط سوق المحرق ويتكون من عدة متاجر لبيع الأواني المنزلية والملابس وغيرها من المواد الأستهلاكية المنزلية .


    سوق المحرق القديم والسوق الجديد (شارع الشيخ حمد)

    يقع هذا السوق بشارع التجار ويشكل العصب التجاري لهما ، حيث يتكون من المحلات التجارية المختلفة ، كما يوجد بالسوق مرافق مكملة مثل فروع البنوك ومكاتب البريد ومركز خدمات الهاتف لشركة البحرين للاتصالات ومحطة النقل العام وشركات المواد الغذائية التى تمد السوق باحتياجاته من المواد المستوردة.


    العيون الطبيعية

    إشتهرت محافظة المحرق منذ عشرات السنين بكثرة النخيل فيها وبالعيون الطبيعية ذات المياه الحلوة المنتشرة فى أرضها الخصبة ، إلا إنه وبسبب عدة عوامل أهمها زيادة ملوحة المياه والتربة أندثر وردم العديد من تلك العيون الطبيعية

    وكان الأهالى حتى الأربعينات يعتمدون على هذه العيون فى السقاية وكانت تجلب المياه من هذه العيون إلى البيوت بعدة طرق أهمها :

    أن يجلب الماء بالقرب ( جربه) تحمل على الظهر ، والوسيلة الثانية عن طريق استخدام مايسمى ب( الكندر) وهو عبارة عن تنكتين ماء تملأن بالماء وتحمل بواسطة قطعة خشب مستطيلة حيث توضع كل تنكه ماء فى جهة ثم تحمل تلك الخشبة الطويلة (الكندر) على الكتف ، أما الثالثة وهى تتم عن طريق حمل عدد من القرب على ظهر الحمار أو الجمل وكانت كلها تحمل بمبلغ زهيد من المال.

    وبعد هذا الزمن فقد قل الاعتماد على جلب المياه من العيون وذلك يرجع للأسباب التى تم ذكرها ، إضافة إلى إنه قد تم فى عامى 1948-1949م ، بدأ التفكير والتخطيط لمد شبكة المياه إلى البيوت ، فكان أول خزان للماء قد وضع فى المنامة، إلى ان أكتمل مد خطوط شبكة المياه إلى جميع المدن والقرى فى البلاد ، وبهذا فقد أنتهى عهد العيون الطبيعية فقد تم هدمها جميعاً من أجل الحفاظ على ثروة المياه من الضياع

    أهم العيون البرية فى محافظة المحرق

    الغربى فى عراد ، ريا والسيول بسماهيج ، عين هيا والزمة و عين جبر المسلم وعين بن هندى وعين السيد عبدالله وعين بن هندى (الغربية) وعين الذوادى فى الحد ، أبى ماهر ، عين فخرو وعين بن هندى وعين الحدادة وعين مطر وعين سمادوه وعين حسينوة وعين الحمر فى المحرق، والشمالية والجنوبيةوعين بن هندى فى قلالى ،زويد ، الحياك، الجامع ، مهدى، المكحل ،السويفية، الصبارة ، المجلى،الدولاب ،غميضة الاولى وغميضة الثانية، الباب،الجمة، الجفير فى سماهيج

    ان معظم هذه العيون التى تم ذكرها قد إندثرت الآن ولم يبق منها إلا القليل جداً وذلك بسبب ردم بعضها ونضوب بعضها الآخر وذلك بسبب تزايد الأستهلاك منها وإرتفاع منسوب الملوحة فيها نتيجة تسرب مياه البحر عليها عن طريق الطبقة الصخرية للمياه العذبة


    العيون البحرية (الكواكب)

    هى عبارة عن عيون عذبة منتشرة فى البحر تسمي"كواكب" جمع كوكب وهى عبارة عن شعاب صخرية تمر المياه العذبة بينها وتفور كما فور العين الفوارةوهى ذات مياه حلوة يستقى منها الأهالى في حالة الجزر بواسطة ملأ الأوانى الفخارية"القرب"، أما فى حالة المد فيتم سحب الماء من هذه الينابيع تتم بواسطة الغواصين ، حيث يغوصون فى البحر وفى أيديهم قرب مغلقة فتحاتها وما ان يصلوا إلى قاع الينابيع حتى يفتحوا تلك القرب لكى تمتلىء بالماء ثم تربط من رأسها بحبل آخر ويخرج الغواص بها إلى ظهر السفينة

    وأههما : أم السوالى ، نبع الساية ، نبع الكواكب ، الفوارة ، المجتل ،النافورة، أبوقبعة، التيت ،أبو حجلة، الوسطى، الهيور الجنوبى




    شواطىْ المحرق

    تتميز شواطىء المحرق بأنها رملية يحيط بها شريط عريض من الصخورالمرجانية وكلها تبدو واضحة للعيان فى حالة الجزر و شواطىء المحرق مكونة من دوحة عراد ، دوحة فكاكة ، دوحة الحلة ، قطعة جرادة ، جزيرة خصيفة ، رأس ريا ، جزيرة الساية ، جزيرة أبوشاهين.



    -------------------------------------------


    المواقع الاثرية

    البيوت القديمة

    ان أقدم البيوت الموجودة فى البحرين يرجع تاريخها إلى بداية القرن التاسع عشر ، ولهذه البيوت نمط خاص فى البناء يشترك فى خصائصه العامة مع أسلوب الهندسة المعمارية فى باقى منطقة الخليج العربي .ولكن مع ذلك فإن هذا الأسلوب يكاد يكون فريدا من نوعه فى البحرين فقط .حيث ان من أهم الأعتبارات فى تشييد المنازل إلى جانب توفر المواد الخام هى دائما مسألة المناخ ، حيث ان طبيعة المناخ عندنا تميل فى غالب الأوقات إلى الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية ، لذلك فإنه لابد من مراعاة هذا المناخ ، لذلك فإن الهياكل لابد ان تكون على قدر من المتانة والقوة ، وحتى تكون باردة معظم أشهر العام

    وفى محافظة المحرق يوجد بيوت أمثلة لذلك وهى:



    بيت الشيخ عيسى بن علي

    بنى بيت الشيخ عيسى بن على فى القرن التاسع على يد الشيخ حسن بن عبدالله بن أحمد الفاتح سنة 1800م . ظل هذا البيت لسنوات عديدة منزل الشيخ عيسى بن على آل خليفة وهو الحاكم السابع من أسرة آل خليفة الذي حكم البحرين حوالي 50عاماً ،ولم يتم هجره إلا فى عام 1972. وتم تحويله بعد ذلك إلى متحف مفتوح للزوار.

    يقع بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة فى قلب العاصمة مدينة المحرق فى الطرف الشرقى جهة الشمال من امتداد شارع الشيخ عبد اللُه وتحيط به من الجوانب الاخرى طرق فرعية . كما يجاوره فى الشرق جامع الشيخ عيسى بن على .

    يمتاز هذا البيت بالبساطة فى التخطيط والتصميم المعمارى ، وبنقوشه الجصية ذات الطراز البحرينى ، كما ويمكن ملاحظة ضخامة حجم الجدران التى يزيد سمكها على المتر كما يمتاز بإستخدام المواد البسيطة والمتوفرة محليا كالحجارة البحرية والجص والنورة وجذوع النخيل بالاضافة إلى الدنجل والمنقرور والبمبو والتي بنيت بها الجدران جعلت البيت فى تكيف مستمر مع ظروف المناخ ، ففى الصيف تحافظ الحجرات على البرودة ولا تسمح بتسرب حرارة الشمس داخلها وفى الشتاء تلعب جدران الحجرات دورا كبيرا فى ابقاء الحجرة دافئة . ويتألف البيت من اربعة اجنحة يتوسط كل جناح حوش مفتوح بالاضافة إلى ست حجر تقع فى الطابق العلوى.

    المدخل الرئيسى لهذا البيت : يمتاز هذا المدخل بجمال الوحدات الزخرفية التى تزين حاشية القوس الواقع فوق الباب والدقة فى توزيعها واختيار اشكالها الهندسية

    الدهليز الرئيسى : يلي الباب مباشرة ويتصل به وهو مسقوف وعلى الجانب الأيمن منه توجد الدكة التى تستخدم للجلوس وفى مواجهة المدخل توجد فتحة السراج (الفنر) الذي يضئ الدهليز فى الليل ويؤدى إلى حوش جناح العائلة

    ويعتبر حوش العائلة اكبر احواش البيت مساحة ، وفى جانبه الشرقى يوجد بئر الماء (الجليب) ويوجد إيضاً فى حوش الخدم والضيوف ويستخدم ماؤه للغسيل وفى بعض الحالات للطبخ تحيط بحوش العائلة حجرات المعيشة من جهة الشمال وايضا حجرة كبيرة تسمي محليا (لعقود) جهةالغرب يعلوها (البادكير) (صفق الهوا) وهو برج مستطيل الشكل مفتوح من جميع الجوانب يقوم بعملية تكييف هذه الحجرة حيث تلتقي به تيارات الهواء من جميع الجهات وهذه الطريقة من التكييف شائعة فى البحرين ، وتفتح عليها حجرة كبيرة تشكل معها قاعة كبيرة استخدمت لجلوس الشيخ واجتماعه مع ابنائه واحفاده ، وهذا القسم اضيف على البيت خلال فترة استخدام الشيخ عيسى بن على للبيت.

    اما الواجهة الجنوبية من هذا الحوش فيوجد بها ليوانان يمتازان بجمال الاقواس التى تشكل واجهتهما ويستخدمان فى بعض الاحيان لجلوس النسوة من أهل البيت . وملحق بالليوان الشرقى حجرة صغيرة استخدمت لصنع القهوة وفى الواجهة الشرقية توجد حجرة استخدمت كمخزناً.

    جناح الشيخ : يتوسط جناح الشيخ حوش اصغر وتوجد فى جهة الشمال حجرة الشيخ التى يستخدمها فى فصل الشتاء وتتصف بجمال بابها والنقوش التى تحيط به .وجدران الحجرة تحتوي على مجموعة من الفتحات تسمى (رواشن) تستخدم لوضع اواني الزينة الزجاجية والمنافيض وغيرها ، وفى الجانب الشرقى من الحوش باب يؤدي إلى حجرة المعيشة التى تتصل بالحجرة التى يقع فوقها (البادكير) ويقابل حجرة الشيخ ليوان مفتوح محاط بقوسين متماثلين . وفى طرف الليوان الشرقى يوجد ممر ضيق مسقوف ينفذ إلى المرافق الخاصة بجناح الشيخ ويتصل به سلم صغير يصل إلى حجرة صغيرة استخدمت كمخزن لجناح الشيخ

    مطابخ ويتوسطه حوش صغير يوجد فى جانب منه بئر الماء (الجليب) وفى الجانب الشمالى توجد حجرتان استخدمتا كمخازن للمؤونة (الماجلة) ويوجد باب للمخزن الغربي يطل على المدخل الرئيسى مباشرة وذلك لتسهيل عملية توصيل ما تحتاج له المخازن من مؤن دون المرور داخل البيت. ولهذا الجناح دور كبير فى خدمة أهل البيت كافة .

    جناح الضيوف :يتكون هذا الجناح من حوش يتوسطه بئر للماء (جليب) وفى واجهته الشمالية توجد ثلاث حجرات صماء الوسطى منها تحتوي على نوافذ تطل على الحوش استخدمت هذه الحجرات لسكن ضيوف الشيخ فى فصل الشتاء وفى الواجهة الجنوبية يوجد ليوان استخدم كمجلس للشيخ وضيوفه وفى الواجهة الغربية توجد حجرة صغيرة .ويطل على حوش الضيوف سلمُان احدهما يقع فى الزاوية الشمالية الشرقية وله باب كبير والاخر يمتد على واجهة الجدار الغربي واستخدما للوصول إلى حجرات الضيوف فى الطابق العلوي ولاهمية هذا الجناح عمل له مدخل له مدخل خاص يقع فى زاوية البيت الجنوبية الشرقية يتصف بجمال الوحدات الزخرفية الجصية التى تزين حاشية القوس الواقع فوق الباب والذي يؤدى إلى دهليز يطل على حوش الجناح

    الطابق العلوي : يبلغ عدد غرف الطابق العلوى ست غرف ، وتستخدم فى الغالب فى فصل الصيف ، ويصل فيما بينها السطح المكشوف ، وهى تستخدم للنوم والجلوس فى ليالى الصيف . الطابق العلوي بجناح الشيخ : يتكون من غرفتين واحدة تقع فى الزاوية الجنوبية وتتصف بدقة النقوش الجصية التى تزين واجهاتها من الداخل والخارج ويتصل بها ليوان استخدمه الشيخ للجلوس مع افراد اسرته وهو مفتوح من الاعلى يسمح لحركة الهواء الطيف بالمرور بداخله وفى جانبه الايمن كان يوجد سلم خشبي يصعد عليه الشيخ عيسى بن على لملاحظة حركة السفن فى بعض الأحيان. وفى الزاوية الشمالية الغربية من هذا الطابق توجد غرفة استخدمت لسكن الشيخ صيفا وتمتاز بجمال النقوش الجصية التى تزين القوس المؤدي لها بالاضافة الى نقوشها المتنوعة التى تتمثل فى واجهة جدرانها من الدخل والخارج والحواجز الخشبية التى تغطي واجهات النوافذ المطلة على الطرق الخارجية من البيت والتى تتصف بالدقة فى تنفيذ وحداتها الزخرفية

    الطابق العلوى بجناح الضيوف : يتكون من ثلاث غرف تتصف بالبساطة والجمال فى تصميمها ، وتحاط وجهاتها من الداخل بمجموعة من الرواشن والنوافذ وذلك لفتحها فى فصل الصيف واستقبال الهواء الرطب البارد منها ، وتزين هذه النوافذ بتيجان على شكل اقواس تسمى (كمر) تحوى وحدات زخرفية هندسية مطعمة بزجاج ملون ، فتضفى أشعة الشمس المتسربة منها على داخل الغرفة الجنوبية الشرقية رونقا وجمالا متميزا خلال فترة حركة الشمس خلال النهار ولقد أستخدمت هذه الغرف لسكن ضيوف الشيخ فى فصل الصيف.

    الطابق العلوى بجناح الخدم : وهو يقع فوق غرف المطابخ حيث توجد غرفة مسقوفة ومفتوحة من الاعلى من خلال الأقواس المزخرفة التي تحمل سقف هذه الغرفة . ويمثل هذا المعلم التاريخى فترة من أزهى فترات تاريخ دولة البحرين





    بيت سيادي

    يعتبر بيت سيادي واحدا من أهم البيوت التقليدية التى تشتهر بها المحرق ، وهو يقع فى حى سيادي بالمحرق و يمثل نموذجا لبيوت التجار والأثرياء فى البحرين فى بداية هذا القرن ، بناه تاجر اللؤلؤ أحمد بن قاسم سيادي فى عام 1805م ، ويتكون البيت من طابقين ومقسم إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول به حجرة كبيرة للنوم والثانى مخصص للحريم والثالث للرجال واسقف الحجرة مغطاة بالمرايا والخشب المزخرف وهو يتكون من خمس غرف وليوانين وكنكيه وحوش صغير وسطوح يحيط به بوكدير صغير

    ولبيت سيادي طابعه الخاص من ناحية وحداته الزخرفية ،وسماته المعمارية البحرينية ذات الجمال والابداع المتوارث والتى تخضع العادات والتقاليد.



    استملكته الدولة فى عام 1972م ثم كلف متحف البحرين الوطنى بالإشراف عليه ، حيث تم ترميمه بواسطة المتحف



    بيت الشيخ سلمان

    يعتبر هذا البيت واحدا من اقدم المساكن فى المحرق ، سكنه بعض أفراد عائلة آل خليفة فى القرن التاسع عشر وبعد ذلك استخدم كمسكن للضيوف بصورة متقطعة إلى ان هجر تماما عام 1973م. ويحتوي هذا المنزل على العديد من الملامح الهندسية الرائعة التي عبرت خير تعبير عن تلك الفترة التى بني فيها. وذلك من خلال التصاميم والنقوش والزخارف التي أحتواها

    وتوجد إيضاً عدة بيوت تراثية فى المحرق مثل بيت الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ، بيت الشيخ خليفة بن عبدالله آل خليفة ، بيت على بن حمد آل خليفة ، بيت الشيخ حسن بن على آل خليفة ، بيت احمد بن سيف، بيت حسين العريفى ، بيت يوسف فخرو ، بيت على بن موسى العمران، بيت سلمان بن مطر، بيت احمد بن سلمان مطر، بيت محمد بن خليل الحسن، بيت خليفة بن هاشم اليوشع، بيت محمد بن شناف، بيت جبر محمد المسلم ، بيت ابراهيم بن موسى ، بيت الشيخ عبداللطيف المحمود



    القــــــلاع



    قلعة عراد

    تقع قلعة عراد فى الجهه الشمالية الغربية من قرية عراد وبمحاذات خليج عراد، وقد سميت بهذا الأسم نسبة إلى التسمية اليونانية القديمة لجزيرة المحرق ، حيث سميت باسم ارادوس ومن ثم حرف هذا الأسم إلى عراد وهى احدى قري جزيرة المحرق

    فى عام 1800م استولى العمانيون على البحرين بقيادة سلطان بن أحمد سلطان هرمز الذي عين أخوه سعيد بن أحمد واليا عليها فترة حكم الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة .وعندما ثبت لعمانيون اقدامهم فى البحرين قاموا ببناء قلعة عراد على الساحل الجنوبى للمحرق على موقع سابق لمنشآت عسكرية برتغالية واستخدم سعيد بن أحمد قلعة عراد لحكمه وقيادته العسكرية

    وللقلعة أهمية عسكرية كبرى بسبب موقعها الذى وفر لها البحر العميق القريب منها والذى يعرف اليوم باسم خليج عراد بالاضافة لموقعها قبالة الواجهة الجنوبية والشرقية من جزيرة البحرين والذى مكنها من حراسة وحفظ أمن سواحل هذه الواجهة من اى أعتداء خارجى تساندها قلعة أبوماهر والتى تقع فى الجانب المقابل

    والقلعة مربعة الشكل فى كل زاوية يوجد برج دائرى به فتحات للرماية ، والبرج الجنوبي الغربي المقابل للبحر أكبر هذه الأبراج وترتبط هذه الأبراج بممرات علوية بها فتحات صغيرة تستخدم للرماية عليها أنوف بارزة للخارج من اجل حماية الرماه .ولقد كان هناك خندق مائي يحيط بالجدار الخارجى للقلعة ، وشيد جسر للعبور فوق الخندق المائي ويؤدي إلى القلعة . وقد كان هذا الخندق المائي يملأ بالمياه الجوفية العذبة التى كانت إيضا تزود القلعة بما تحتاج إليه من مياه . وكانت لها بوابتين تؤديان للقلعة وأماكن جلوس خلفهما فى موقع اختير بعناية بحيث يسمح للتيارات الهوائية التى كانت تحمل نسمات الهواء الباردة القادمة من ناحية البحر للمرور من خلالها .وقد كان السرداب المؤدى للباحة الداخلية مزودا بتجويفين موجودين فى سقفه مما يسمح بتدلى دعامات كبيرة مصنوعة من الخشب أو من سيقان النخيل واسنادها على بوابة القلعة لاعطاءها مزيدا من المقاومة الامر الذى يجعل من العسير على المهاجمين اقتحام القلعة من خلال تلك البوابة

    وتتكون القلعة من ثلاث طبقات أثرية تعود كل منها إلى فترة زمنية مختلفة:



    الطبقة الأثرية الأولى

    وهى الطبقة السطحية وتشكل بقايا اساسات بيوت المصيف حيث استغلت هذه الساحة لتكون امتدادات لبيوت مصيف عراد



    الطبقة الاثرية الثانية

    عبارة عن أساس لوحدات بنائية تمثل بيوت بنيت خلال القرن الخامس عشر الميلادي تقريبا ، وفى الجانب الشمالى الجنوبى أمام واجهة القلعة بئرين للماء ،بلغ عمقهما 6متر تقريبا



    الطبقة الأثرية الثالثة

    أنحصرت معالم هذه الطبقة فى الجانب الجنوبى الشرقى من الساحة الأمامية لبوابة القلعة الجنوبى الشرقى من الساحة الأمامية لبوابة القلعة وهى مواجهة لبرج القلعة الجنوبى الغربي

    وأوضح التنقيب الأثري داخل القلعة عن وجود اساسات لمجموعة من الغرف تنتشر فى حوش القلعة فى الجانب الجنوبى والشرقى والشمالى والغرف التى تقع فى الجانب الجنوبى تمثل غرف الخدمات والتى منها المطابخ والمخازن .ويتوسط القلعة من الداخل بئر ماء استغل لتلبية حاجات الساكنين داخل القلعة وعملت قناة تتفرع من البئر لتصريف المياه الفائضة التى يدفعها البئر لتغذية الخندق الذى يحيط بالقلعة



    قلعة أبوماهر

    بنى هذه القلعة الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وهو الحاكم الثالث للبحرين من أسرة آل خليفة وهو حكمها فى عام 1236هجرية

    تقع هذه القلعة فى الجزء الجنوبى من مدينة المحرق وبعد التطور العمرانى فى المنطقة المحيطة بهذه القلعة ، دخلت هذه القلعة ضمن المساحة المخصصة لإدارة خفر السواحل ، ولازالت آثار هذه القلعة موجودة ومحافظ علي شكلها الخارجى.

    -----------------------------------------------



    .:.:. تراث البحرين .:.:.،؛،؛ الصناعات ،؛،؛

    اشتهرت البحرين منذ العصور القديمة بالصناعات اليدوية والتي شكلت في ذلك الزمان ضرورة أساسية تساوت بالمأكل والمشرب حيث كانت تلبي معظم حاجات السكان مثل التحف والاثاث والصناديق المحلاة بالمعادن والسفن الخشبية والانسجة اليدوية المطرزة والمباخر والأواني المزججة والتحف الصغيرة والتي تلخص جميعها التراث المكون للشخصية البحرينية ..

    ومن أهم الصناعات: صناعة الفخار والصناديق المبيتة،ويعود سبب هذه التسمية الى انه كان بمثابة الخزانة التي توضع فيها ملابس العروس أو جهازها اضافة الى مصوغاتها الذهبية، ويصنع “صندوق المبيت” من خشب الساج او السيسم المستورد من الهند وهو قادر على مقاومة التلف لفترة طويلة ويميل لونه الى البني الغامق وبالتالي يقوم الحرفي بوضع نقوش زخرفية من رقائق المعدن الاصفر وتعرف بشرائح “النبراس” اضافة الى الدبابيس ..

    وصناعة السفن والسلال والدمى، الصناعات اليدوية التراثية المأخوذة من النخلة التي كانت ولاتزال مصدر فخر واعتزاز للشعب البحريني حيث اشتهرت البحرين قديما ً بأنها بلد المليون نخلة فإنتاجها يدخل في كل الادوات التقليدية، وجميع البيوت البحرينية القديمة دخل جذع النخلة وسعفها وجريدها في بنائها، وعلى سعف النخيل تقوم صناعات متعددة، فمنه يصنع الحصير الذي تفرش به ارضية المنازل، وكذلك تصنع منه السلال التي تستخدم كأوعية لحفظ حاجيات المنزل، ومن الادوات الخوصية الصغيرة “المهفة” وهي عبارة عن مروحة صغيرة تصنع من الخوص على شكل مربع وتنتهي بمقبض، وتصنع منه أيضاً السفرة على شكل دائري مزخرفة بألوان جميلة وتستعمل كمفرش لتناول الطعام ..

    ومن الصناعات التقليدية، صناعة السفن وأشهرها النعيم ورأس الرمان، وتقوم هذه الصناعة على الاخشاب المستوردة من الهند وتستخدم السفن في صيد الاسماك والغوص لصيد اللؤلؤ ونقل البضائع والركاب وترتكز صناعة السفن على أدوات النجارة ..

    صناعة الأواني الخزفية والفخارية خاصة ان هذه الصناعة مضى عليها خمسة آلاف سنة، وتستخدم في صناعتها طينة تجلب من منطقة الرفاع تتميز بعدة خصائص من أهمها الجودة وسهولة التشكيل والنقاوة، وتوضع الطينة عادة في أحواض خصصت لهذا الغرض، ويصب عليها الماء لتعجن بعدها بالأرجل حتى تصبح سهلة التشكيل، وفي داخل المعمل يمارس الخزاف صناعته بتشكيل العجينة بأنامله، ومن ثم يقوم بالزخرفة وبعد ذلك يتم تجفيف الأواني من خلال تعريضها لأشعة الشمس لتمرر بعدها في الافران المعدة لذلك ..

    صناعة الأثواب التقليدية مثل ثوب “النشل” وهو زي العروس البحرينية وكذلك للمناسبات وكان يصنع عادة من قماش الحرير و”الفولاك” والخيط الذهبي، وكانت مطرزاته مستوحاة من النقوش الهندية.
    ان حياكة النسيج تعد من الحرف التقليدية الاصيلة الموروثة عن الاجداد، وانتشرت في بعض قرى المملكة مثل أبوصيبع ودار كليب ..
    وتعتمد الحياكة على الآلات اليدوية المعقدة التركيب اذ يدخل في تركيبها الألواح الخشبية واعواد الخيزران وبعض الخيوط الدقيقة والحبال وتصنع بمواصفات هندسية دقيقة ويتم نسج الملبوسات النسائية والرجالية كالأزر والغتر والبشوت ..

    ،؛،؛ الأزياء التقليدية في مملكة البحرين ،؛،؛

    البشت: هو اشهر الازياء العربية وهو رداء رجالي يصنع من وبر الجمل أو الصوف ويلبس في الأعياد والمناسبات. ويلبس فوق الثوب وغالبا ً ما يطرز بخيوط من القصب ويأتي بألوان متعددة. هناك انواع فاخرة من البشوت تمتاز بدقة الصنع وجمال التطريز وتتطلب معرفة واسعة بفنون واصول هذه الحرفة منها البشت الممشط لاحتوائه علي بعض الخطوط الشبيهة بالمشط والموشاة بخيوط الذهب والفضة كما يلبس معه الثوب الشد المطرز بخيوط القصب، والبشت الممشط بني يلبس مع الزبون ..

    الدقلة والزبون: هي لباس الاغنياء والمقتدرين، وهي عبارة عن رداء طويل مفتوح من الأمام ويغلق عند فتحة الرقبة بأزرار، وهو يخاط عادة من الاقمشة الصوفية مثل لمريني والشال أو الصوف الكشميري وهو يشبه في كثير من تفاصيله لباس (الجُبة) الاسلامي، واحيانا ً يلبس عليه البشت ..

    البخنق: هو رداء تستعمله الفتيات الصغيرات كغطاء للرأس قبل وصولهن لسن الزواج، وينسدل البخنق ليغطي النصف الأعلي من البدن، ويكثر ارتداؤه في الاعياد والمناسبات السارة ويخاط البخنق من قماش خفيف يغلب عليه اللون الاسود ومطرز بنقوش وزخارف من الخيوط الذهبية ..

    الدراعة: تخاط الدراعة من جميع الاقمشة ويمتاز هذا الزي بأن اكمامه ضيقة وتكاد تلتصق بالذراع، وتزين فتحة الاكمام بشريط من الزري العريض. وتأتي الدراعة على نوعين هناك دراعة ( ام رسغ ) تتميز بشريط الزري العريض الملتف حول الرسغ والنوع الآخر ( ام كتف ).

    ثوب النشل: يأتي في مقدمة الازياء النسائية الشعبية فنا ً واتقانا ًواصالة، حيث تحرص المرأة البحرينية على ارتدائه في مختلف المناسبات كالأعياد وحفلات الزواج والموالد وعند عودة الرجال من رحلة الغوص.

    ثوب النقدة: هو ثوب من التور ينقد بالخوص الذهبي او الفضي يدخل بين فتحات القماش ويشكل حسب النقوش المطلوبة، ويتميز باللمعان الواضح، وكلما كثر التنقيد بالقماش كلما ثقُل وغلا ثمنه ..

    الثوب المفحح: هو احد انواع الثوب النشل، حيث يتميز بتعدد ألوانه الزاهية، والتطريز الذهبي المميز بين كل لون وآخر وهو يعتبر من أكثر الألبسة الشعبية تميزا ً ..

    ،؛،؛ المأكولات الشعبية ،؛،؛

    الهريس: هذه الأكلة مشهورة جدا ً، وتتكون من اللحم والقمح والماء، وتصنع بغسل القمح جيداً بعد تنقيته من الشوائب، ثم يوضع اللحم في القدر، ويوضع القمح فوقه، ويسخن المزيج حتى يغلي ويدك بقطعة من الخشب تسمى "مضراب الهريس"، ثم ينزل القدر، يوضع في حفرة خاصة معدة سابقا ً، ومفروشة أرضها بالجمر ويغطى القدر بالفحم أيضاً، حتى الصباح حيث يتم إخراج القدر ويكشف عنه ويقلب الهريس داخل القدر عدة مرات حتى يصبح جاهزا ً ..

    المجبوس: ويتم صنعها بوضع الحم في القدر على النار بعد وضع البزار، أو البهارات والبصل والليمون اليابس " لومي " والملح والماء داخله ويطبخ المزيج حتى ينضج ثم تخرج اللحم ويطبخ العيش " الأرز " حتى ينضج فيعاد اللحم مرة ثانية إلى القدر ويغطى بالفحم لمدة ساعة أو ساعتين فيكون جاهزا ً للأكل ..

    الخبيصة: تتكـون هذه الأكلة من الطحين المحمص والماء والسكر والزعفران، ويتم الصنع بوضع الماء داخل إناء كبير " قدر " ويترك حتى درجة الغليان، ثم يضاف إليه السكر والزعفران، وقليل من الدهن ثم يضاف الطحين المقلي، أو المحمص ثم يخلط مع المزيج عدة مرات وبعد ذلك يؤخذ القدر عن النار ويغطى ويوضع فحم عليه من كل الجوانب، لمدة نصف ساعة تقريبا ً ، حتى ينضج المزيج ويصبح جاهزا ً للأكل ..

    __________________







    مسباح الكهرمان

    --------------------------------------------------------------------------------

    وللمسباح مكانة خاصة لدى المسلمين، وفي البحرين ـ كما في كل دول الخليج ـ من النادر ان تجد شخصا بلا «مسباح»، كما انه أصبح من علامات اكتمال الرجولة والايمان في دول الخليج وبعض الدول العربية.

    وعن معنى كلمة «مسباح» يقول:

    ـ انها كلمة عربية تعني «العابد» الذي يسبح الله بصورة دائمة، فالانسان الذي «يسبح» الله قياما وقعودا هو انسان «مسباح».

    وقد استخدم القدماء حبات «المسباح» للتهليل والتكبير والاستغفار في المساجد والطرق، وهناك من استخدمه للتسلية بعد ان تطور شكله ولونه، وقد لا تجد خليجيا من دون «مسباحه» فهو دائما يفرك حباته ويشم رائحتها، وأحيانا يقوم بعدها، علما بأنه يعرف ان عددها اما 33 أو 99 حبة.

    وحول أصل المسباح :

    ـ ان المسباح عادة قديمة نقلت عن الفينيقيين والبابليين، وقد اكتشفت في الآثار القديمة مدفونة في صناديق خشبية.

    ويشير الى ان العربي تربطه بالمسباح علاقة خاصة، فهو ضالع في معرفة أنواعه وفوائده، ويقول:

    ـ أشهر الأنواع «كهرمانة» وهي مسباح له رائحة طيبة، ولونه أصفر، وتؤخذ حباته من أشجار الكهرمان الكريمة، ومنها نوع يؤخذ من صمغ شجر اللوز والمشمش والصنوبر، بعد ان يسقط هذا الصمغ على الأرض ويبقى سنوات، فيتكون على شكل كتل متجمدة تحت الأرض.



    ـ هناك مئات المسابيح من «يسر» أو «جسر»، لون خرزها أسود مطعم بمسامير صغيرة فضية، وخرز «اليسر» من الصخور البحرية وهي احجار كريمة، و أنواع أخرى رخيصة الثمن مصنوعة من البلاستيك، وأخرى خشبية من أشجار الصندل الهندي، وعلى رغم ان رائحتها طيبة دائما الا ان العربي لا يرغب فيها.



    ـوقد احتفظ رجل كويتي بأغلى وأندر المسابيح حتى الآن ومنها 3 آلاف مسباح كهرمان «كهربا» وألفا مسباح فاتوران من النوع القديم الذي لا يعرفه الا أهل الشام وهو مثل السجاد الايراني الطيب بين بقية السجاد.

    وحول اسعار هذا النوع من المسابيح يقول انها تتراوح بين 200 الى ألف دينار للمسباح الواحد، :

    ـ هذه الأنواع تشك بالحرير للمحافظة على الخرز من التآكل لأن الخيط النايلون يتلف المسباح الطيب.


    ـ يباع الكهرمان والفاتوران بالغرام حيث يتراوح سعر الغرام الواحد ما بين 10 إلى 15 دينارا، اما العطش وغيره من خرز البلاستيك فلا قيمة له لمن يعرف المسابيح، وهذه الأنواع اجمعها على سبيل الهواية فقط.

    > هل الكهرمان والكهربا هما أغلى أنواع المسابيح ام ان هناك أنواعا أخرى أغلى؟

    ـ مسباح المرجان هو أغلى المسابيح، ومن الناس من يفضل ان تكون حبات مسباحه من اللؤلؤ، ويصل سعر المسباح في هذه الحال آلاف الدنانير، ومن اشهر المسابيح في هذا الصدد «مسباح شاه مقصود» أو «باي زهر» وأصله من افغانستان.

    وعما اذا كانت هناك استعمالات أخرى للمسابيح بخلاف الاستغفار في العبادة:

    ـ مسباح الكهرمان يعالج الروماتيزم والتوتر النفسي، اما الفاتوران فيعالج التوتر والغضب، والبعض يعتبره لـ «الصمدية» اي العبادة، والكلمة مأخوذة من «الله الصمد» حيث يسبح العابد به 100 مرة «الله أكبر» و100 مرة «الحمد لله» و100 مرة «سبحان الله» وكل انواع المسابيح عموما، تعالج عادات سيئة لدى بعض الناس مثل: عض الأصابع، واللعب في الأنف، وقطع شعر الذقن، وقضم الأظافر.

    وان مسباح «الكهرب» اذا احرقت حباته بطريقة يعرفها بعض الناس، يحضر الجن فيتحدث معهم، كما ان مسباح الكهرمان له بركات في مجالس الجن والزار.

    > توجد في أرض الكويت صخور تصلح لصنع أي نوع من المسابيح؟

    ـ بعد البحث في الكتب والمراجع عرفت ان أرض الكويت غنية بالكهرمان، لأن أرضها كانت زراعية مليئة بالأشجار التي مرضت وبكت وتساقطت دموعها فتكونت في باطن أرض الكويت كتل من الكهرمان بالقرب من آبار النفط.

    وبحر الكويت غني بالمرجان الأحمر، ولو استغلت هذه الصخور المرجانية في صناعة المسابيح لنافست الكويت أكبر الدول الصانعة للمسابيح مثل ألمانيا وبلجيكا وبولندا والسويد والنرويج، اما أرض الشام فهي غنية بالفاتوران.

    وعن أقدم مسباح :

    ـ أقدم مسباح من الفاتوران سعره ألف دينار، وحبات الفاتوران أو الكهرمان لا تستخدم في المسابيح فقط، اذ يمكن صنع قلادات منها للنساء صاحبات الذوق الرفيع والراغبات في الأناقة.



    وحول أكثر الشعوب العربية والاسلامية استخداما للمسباح في العبادة ان أهل العراق هم أكثر من يسبحون بالمسابيح منذ آلاف السنين.

    __________________






    _________________

    ŘίŚҚ
    [ مــمــيــــز ]
    [ مــمــيــــز ]

    ذكر عدد المساهمات : 463
    نقاط : 3605
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010
    العمر : 24
    الموقع : الرفـاع الشرقي
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : ملل ..

    رد: ملف كامل عن السياحة فى مملكة البحرين

    مُساهمة من طرف ŘίŚҚ في السبت يونيو 26, 2010 4:54 pm

    مووضوع حلو شكرا
    avatar
    شرقاوي مزاجي
    [ مُشــرف ]
    [ مُشــرف ]

    ذكر عدد المساهمات : 610
    نقاط : 3923
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010
    العمر : 24
    الموقع : في قـلب كـل شـــرقــاوي
    العمل/الترفيه : الكوره حياتي
    المزاج : شـــــــــــرقــــــــــــــــــــــــــــاوي

    رد: ملف كامل عن السياحة فى مملكة البحرين

    مُساهمة من طرف شرقاوي مزاجي في الأحد يونيو 27, 2010 3:14 am

    العفو
    وحياك الله


    _________________
    avatar
    ßĹÁČĶ 90
    [ مــمــيــــز ]
    [ مــمــيــــز ]

    ذكر عدد المساهمات : 486
    نقاط : 3528
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010
    الموقع : في قلب حبيبتي ~~
    العمل/الترفيه : طآإآإآلب يعني شنوووووو .. خخخ
    المزاج : ههههههههه .... حده فــــــــن ~~

    رد: ملف كامل عن السياحة فى مملكة البحرين

    مُساهمة من طرف ßĹÁČĶ 90 في الأحد يونيو 27, 2010 12:29 pm

    يعطيك الف الف عافيه ع لموضوووووووع

    قؤآآآآك الرحمن
    avatar
    شرقاوي مزاجي
    [ مُشــرف ]
    [ مُشــرف ]

    ذكر عدد المساهمات : 610
    نقاط : 3923
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010
    العمر : 24
    الموقع : في قـلب كـل شـــرقــاوي
    العمل/الترفيه : الكوره حياتي
    المزاج : شـــــــــــرقــــــــــــــــــــــــــــاوي

    رد: ملف كامل عن السياحة فى مملكة البحرين

    مُساهمة من طرف شرقاوي مزاجي في الإثنين يونيو 28, 2010 4:23 am


    الله يعافيك اخوي
    وحيك الله


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 2:21 am